إذا جاء بعد اسم الإشارة اسم محلى بأل فإنه يصح أن يعرب بدلا، أو عطف بيان، أو صفة، ولكن إن كان مشتقا، فالأحسن أن يكون نعتا، مثل لو قلت: مررت بهذا القائم، القائم مشتق (اسم فاعل)، وإن كان جامدا، مثل: رجل، غلام، امرأة، فالأحسن أن يكون بدلا، أو عطف بيان، ...
Read More »إعراب أسماء الإشارة
إعراب أسماء الإشارة تنبيه:إذا انتهى اسم الإشارة بألف أو ياء فهو مبني على السكون يمكن إعراب هاء التنبيه وحده واسم الإشارة وحده ويمكن إعرابهما معا كأنهما لفظ واحد. 1- هذا ولد صالح. الهاء:حرف تنبيه لا محل له من الإعراب ذا:اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أو نقول: ...
Read More »
Arabiyatuna Arabiyatuna
