Tuesday, 23 June 2026

Tag Archives: الإشارة

بعد اسم الإشارة

إذا جاء بعد اسم الإشارة اسم محلى بأل فإنه يصح أن يعرب بدلا، أو عطف بيان، أو صفة، ولكن إن كان مشتقا، فالأحسن أن يكون نعتا، مثل لو قلت: مررت بهذا القائم، القائم مشتق (اسم فاعل)، وإن كان جامدا، مثل: رجل، غلام، امرأة، فالأحسن أن يكون بدلا، أو عطف بيان، ...

Read More »

إعراب أسماء الإشارة

إعراب أسماء الإشارة تنبيه:إذا انتهى اسم الإشارة بألف أو ياء فهو مبني على السكون يمكن إعراب هاء التنبيه وحده واسم الإشارة وحده ويمكن إعرابهما معا كأنهما لفظ واحد. 1- هذا ولد صالح. الهاء:حرف تنبيه لا محل له من الإعراب ذا:اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أو نقول: ...

Read More »